الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الشورى يدين مقتل مواطن مصري من طاقم سفينة أمريكية بقناة السويس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإداره العامه
عضو ساكن هنا
عضو ساكن هنا
avatar

ذكر عدد الرسائل : 531
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: الشورى يدين مقتل مواطن مصري من طاقم سفينة أمريكية بقناة السويس   الثلاثاء 1 أبريل - 11:41

القاهرة- محرر مصراوي- أدان مجلس الشورى قيام سفينة الشحن الأمريكية "جلوبال باترويت" بإطلاق النار على قارب صيد مصري مما أدى الى مقتل مواطن وإصابة اثنين داخل ميناء السويس..وأكد أنه كان من الواجب على الحكومة إيقاف السفينة والتحقيق مع مرتكب الحادث وإلا يسمح لها بالمرور.

وأكد نواب المجلس ثقتهم فى أن القيادة السياسية والحكومة تقوم بعمل اللازم لضمان احترام سيادة مصر وحقوق المواطنين وأن هذا الحادث لن يمر مرور الكرام.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن الدكتور محمد رجب ممثل الهيئة البرلمانية للحزب الوطني الديمقراطي أن هذا الحادث المؤسف الذى وقع على أرض مصرية ترك أثارا بالغة السوء لدى المصريين.

وتساءل رجب عن ملابسات الحادث والإجراءات التى اتخذت بعده ولماذا لم يتم التحقيق مع مرتكبيه وسمح للسفينة بالمرور ..مؤكدا أننا بحاجة الى أن نطمئن الى سلامة التحقيقات التى تجرى هنا والتي وعد الجانب الامريكى بإجرائها..وطالب بتعقب القتلة ومعاقبتهم وتعويض الأسرة التى فقدت عائلها.

وقال أحمد الضبع نائب السويس أن هذا الحادث يعد انتهاكا لكل القوانين والأعراف الدولية اذ تم إطلاق النار فى المياه الإقليمية المصرية دون مبرر ودون تحذير على قارب صغير لا يبعد عنها بنحو مائتي متر وكان القارب فى طريقه الى الميناء وإصابته الطلقة من ظهره وخرجت من صدره وهو الأمر الذي شاهده فى المشرحة.

وأكد النائب أن هذا قتل عمد وليس خطأ وأن هذا البريء راح ضحية غرور واستهتار..وقال انه يجب محاكمة الجناة أمام محكمة مصرية لان الجريمة وقعت على أرض مصرية..وطالب بتعويض أسرة الشهيد من قبل الحكومة الأمريكية.

وقال ناجى الشهابى أن هذه جريمة بك معنى الجريمة ..وتساءل هل لو وقع هذا الحادث على أرض أمريكية هل كان سيسمح للجناة بمغادرة الاراضى الأمريكية ام ستتم محاكمتهم.

وتساءل العضو معوض مع من يجرى التحقيق وقد غادرت السفينة وعليها القتلة وهل أصبحت المياه الإقليمية مستباحة ومفتوحة لمن يطلق النار على المواطنين ويمضى.

وقال الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع ان الحادث وقع فى المياه الإقليمية المصرية ومن ثم تملك مصر حق محاكمة القاتل وان تشارك فى التحقيقات التى ستتم فى امريكا اذا تمت.

وأوضح الدكتور إبراهيم العنانى وهو أستاذ فى القانون الدولي أن اتفاقية القسطنطينيه للملاحة البحرية تلزم الدول احترام السيادة فى القناة والا تتخذ أى إجراء يمس السيادة..وقال أن الحادث وقع فى المياه الداخلية ووفقا لإحكام القانون الدولي فان السفينة التي تمر فى المياه الداخلية تخضع لقانون دولة علمها شريطة ألا تقوم بأى عمل يتخطى حدود السفينة أوأى إجراء تجاه أى مواطن.

وأضاف أن الاختصاص يكون لمصر فى التحقيق فى أى جريمة تقع فى مياهها الإقليمية سواء قامت بها سفينة حربيه او تجارية..مشيرا الى أن السفينة الحربية لها الحصانة ولا يمكن القبض على طاقمها ولكن المسئولية لا تسقط وعلى دولة السفينة أن تقوم بمحاكمة مرتكب الجريمة.

وقال أحمد ماهر وزير الخارجية السابق ان ما حدث هو جريمة وقعت على أرض مصر وسوف تقوم الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات بعد انتهاء التحقيقات ومحاكمة مرتكب الحادث.

وأوضح أنه من الغريب أن كل البيانات الأمريكية جاءت ملتبسة ومتناقضة وتخالف الحقيقة..وتساءل هل قام من كانوا على متن السفينة بهذا العمل نتيجة الهلع والرعب الذى يشعر به الأمريكيون نتيجة السياسة الحمقاء التى تتبعها حكومتهم ام الغطرسة التى يتعامل بها الأمريكيون مع العالم.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والدبلوماسية اللازمة تجاه حادث إطلاق سفينة الشحن الأمريكية "جلوبال باترويت" النار على قارب صيد مصرى ، مما أدى إلى مقتل مواطن وإصابة إثنين آخرين .

وقال شهاب إن الرئيس حسنى مبارك يتابع الموضوع شخصيا رعاية للمواطنين..مؤكدا أن الحكومة ووزارتي الدفاع والخارجية معنيون بمتابعة التحقيقات النهائية فى ذلك الحادث ، وما تسفر عنه ، لإنه لا يمكن بأى حال من الأحوال أن تسمح بأى إخلال بسلامة أراضيها أو بأمن مواطنيها .

وتعهد شهاب خلال مناقشة اقتراحات برغبة حول ذلك الحادث بموافاة مجلس الشورى والرأي العام بما انتهت اليه التحقيقات أولا بأول .

وتلا الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية بيان وزارة الدفاع حول الحادث.. وقال إن السفينة تعمل مع القوات الأمريكية وتحمل معدات عسكرية وبذلك تعتبر سفينة حربية .. مشيرا إلى أن الجهات الأمريكية أخطرت السلطات المصرية بأن السفينة "حربية" .

وأضاف شهاب أن السفينة وصلت مساء يوم 24 مارس إلى منطقة الانتظار بالقرب من ميناء السويس قبل الموعد المحدد لها مخالفة بذلك التعليمات الخاصة لها ، حيث تواجد لانشان بالقرب منها الأول يحمل على متنه أربعة أفراد يعملون ببيع البضائع للعاملين على السفن على بعد 150 مترا ، والثاني "الحاج صلاح" وعلى متنه سبعة أشخاص يعملون فى شراء مخلفات السفن وكان على بعد مائتي متر .

وأوضح أن أحد الأشخاص المتواجدين على السفينة قام بتحذير اللنش الثانى وطالبهم باللغة الإنجليزية بالابتعاد وأطلق طلقة إشارية تحذيرية تلاها مجموعة طلقات أصابت المواطن محمد فؤاد عفيفى ، مما أدى إلى وفاته .

وأشار شهاب إلى أن النيابة العسكرية قامت بالتحقيق فى الحادث وانتهت بعد سؤال شهود الواقعة إلى أنه عندما شاهدوا السفينة ظنوا انها سفينة تجارية فاقتربوا منها بغرض شراء المخلفات ، ولما شاهدوا المعدات العسكرية على متنها تأكدوا من أنها سفينة حربية وفى تلك الأثناء سمعوا شخصا يطلب منهم الابتعاد عقب ذلك أطلق طلقة إشارية تحذيرية أعقبها صوت طلقات ، مما أدى غلى مقتل شخص نتيجة مباشرة للطلق النارى وتأكد ذلك من أقوال الشهود والطب الشرعى .

وأوضح الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن التحقيقات أثبتت تجاوز اللنشين للمنطقة المصرح بالعمل بها ودخلا منطقة محظورة.. مضيفا أن قائد السفينة قدم تقريرا أوليا يشرح فيه ظروف الحادث ، وأن الطلقات التى تم إطلاقها هى طلقات تحذيرية لإبعاد اللنشين عن السفينة وجميعها سقطت فى المياه ، وأنه لم تحدث إصابات وهو ماثبت عدم صحته .

ولفت الوزير إلى أن المسئولين الأمريكيين قدموا اعتذارا عن الحادث وأكدوا أنه يتم التحقيق فيه وسيوافون الجانب المصرى بنتائج التحقيقات ومساعدتهم فى الحصول على كافة الحقوق القانونية والتعويضات ، كما أجرى الرئيس جورج بوش اتصالا بالرئيس حسنى مبارك للاعتذار عن الحادث ، وقال إنه أصدر تعليماته بالتحقيق فى الحادث وضمان عدم تكراره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشورى يدين مقتل مواطن مصري من طاقم سفينة أمريكية بقناة السويس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ الاقسام المنوعه ¤*~ :: قـسـم الأسـهـم والأخـبـار الـعـامـة-
انتقل الى: